الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

نماذج من اسئله علم الثقافه


نماذج امتحانات سابقة

--------------------------------------------------------------------------------
الاخت العزيزه حنان الحمداءوضعت نماذج من اسئله علم الثقافه فجزاها الله خيرا
النموذج الأول
ماجستير موازي الفصل الثاني لعام 1429_1430هـ

س1/مثلي لما يأتي:
-النسبية الثقافية.
-العرقية المركزية.
-الاقتراض.
-الفيدرالية الثقافية.
-إعادة التأويل.

س2/بماذا تفسرين الظواهر الثقافية الآتية:
-الاحتفال بعيد الحب في المجتمع.
-الاعتزاز بتعلم اللغة الأجنبية.
-تشابه العادات لدى المجتمع الخليجي.
-ترابط المؤمنين.
-ظهور ثقافة السياحة في المجتمع.

س3/ما المقصود بالمصطلحات الإتية؟ وكيف تستخدمينها في تحليل الثقافة.
- الشخصية الأساسية.
-الثقافة الفرعية.
- السمة الثقافية.
-الثقافة المضادة.

س4/ ما رأيك في العبارات التالية مع التعليل:
-الثقافة كلمة مرادفة للهوية
-التحليل الوظيفي هو التحليل البنيوي للظواهر
-المثاقفة ظهرت مع الاستعمار.
-التثاقف هو التماثل.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه النموذج الثاني

--------------------------------------------------------------------------------

ماجستير الثقافة الإسلامية طلاب-صباحي/الفصل الأول


الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1429-1430هـ




س1/ علل ثقافيا ما يلي: أ- التشابه بين دول الخليج وشرق المملكة العربية السعودية. ب- ظهور الوثنية في جزيرة العرب قبل الإسلام. ج- انتقال المخترعات المادية أسرع من انتقال الأفكار. د- تبني أفكار مخالفة للأنموذج الثقافي السائد. هـ- معارضة الدين الحق في المجتمعات الجاهلية.

س2/ ( التنوع الثقافي ضرورة ) اشرح العبارة السابقة مبينا إيجابيات التنوع الثقافي وسلبياته وكيف حافظ الإسلام على التنوع الثقافي للشعوب الداخلة فيه؟ وهل تعد ثقافة الإسلام ثقافة فيدرالية؟ مع التعليل.

س3/ النسبية الثقافية مفهوم متعدد الأبعاد فماذا يعني من الناحية المنهجية؟ وما الذي يمكن أن يقدمه هذا المفهوم لعلم الثقافة؟ وما أثره على العلاقة بين الثقافات في نظرك؟ ولماذا؟

س4/ عرف تايلور الثقافة بأنها: ( ذلك الكل المركب الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والأعراف والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع )

‌أ-لماذا عُد هذا التعريف علميا بخلاف ما سبقه من تعريفات علم الثقافة؟
‌ب-ما الذي أضافه للثقافة من خلال تحليلك للمفهوم؟
‌ج-ما العلاقة بين الحضارة والثقافة في تعريفه؟
‌د-هل توجد علاقة بين رؤيته ورؤية مالك بن نبي؟ وما الأوجه التي نظر منها مالك إلى الثقافة بإيجاز؟ وما علاقة المدرسة بالثقافة عنده؟

س5/ في ضوء دراستك للمناهج العلمية في دراسة الظاهرة الثقافية بين ما يأتي:
‌أ-أي المناهج أجدى في دراسة الثقافة التي تدرسها في إطار الحاضر أم الماضي؟ ولماذا؟
‌ب-ما رأيك في تفسير الاختلاف بين الشعوب بالناحية العرقية ؟ مع التعليل.
‌ج-ما رأيك في مفهم الاستشراك في ضوء الحديث الشريف: ( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )؟
‌د-ماذا يحوي مفهوم الولاء والبراء في الإسلام في ضوء مفهوم الهوية الثقافية؟ وما أبرز التصورات حول الهوية الثقافية وما أرجحها في نظرك؟

هناك تعليق واحد: