الاثنين، 5 أكتوبر، 2009

تخصص الثقافه الاسلاميه فن علمي معاصر

تخصص الثقافة الإسلامية فن علمي شرعي معاصر :
أ ـ لا ينحصر بالدراسة التجريديه المقطوعة عن الحياة الواقعية كالتخصصات النظرية.
ولا هو مجرد استقراء للواقع فقط شأن الدراسات الوصفية: الاجتماعية.
إنه علم معياري واقعي يتابع ظواهر الحياة الواقعية با لمعيار الشرعي التقويمي.
ب : المجال المعرفي للتخصص يتمثل في عناصر ثلاثة هي تخصصات الثقافة الإسلامية الدقيقة وهي:
القـيـــم العامة، والخلقية، والجمالية والحضارية مثل : [ الحق، والعدل ، والإحسان ،والحكمة، الاستخلاف، الحرية ، المسا واه ،العمل ،الأمن السلام، الجمال ،الصدق، الأمانة ، الأخوة ، التعاون، الوفاء ، الحياء ، الرحمة ....]
النـظــم مثل:. [نظام العبادة،النظام الخلقي، الأسري، الاجتماعي ، السياسي ، الإداري، الاقتصادي...] حيث يدرس كل نظام؛ في أسسه، ومقوماته الكبرى، وخصائصه ، وعناصره المهمة، مثل قضية المرأة في نظام الأسرة .
الفـكـــر فــي :
أ ـ حركته [حقيقة التفكير، منطلقاته ،ضوابطه، مصادره، مجالاته، اتجاهاته، تجديده ....]
ب ـ قضاياه المعاصرة سواء:
العامة مثل [ السببية ، والوجود ، والتطور .. ]
أوالانسانية مثل [الهوية ، العولمة ،الفن ،التدين ، العبقرية...]
أو الحضارية مثل [التراث النهضة ، التنمية ، الوحدة ، التقدم والتخلف ، التقنية ،التبعية ـ التميز .......]
أو العلمية مثل [المنهجية ، العقلانية ، الأصالة ، الموضوعية ، الاجتهاد، الإبداع ،اللغة.....]
ج ـ المذهبيات الفكرية مثل [الوضعية ، الوجودية ، البراجماتية، الاستشراق ، الحداثة ،التنصير، الماسونية،الصهيونية القومية ، العلمانية ،العنصرية ،الشعوبية ، الروحية........]
ج ـ أهم مناهج البحث في تخصص الثقافة الإسلامية هي :
المنهج ألتأصيلي: الذي يقوم الباحث من خلاله بتأصيل القيمة ، أو القضية شرعيا من خلال النصوص الشرعية ،ومقاصدها، واجتهادات العلماء الشرعيين السابقين.
المنهج الشمولي: حيث يدرس الباحث عنصر بحثه فـــي منظومته المتكاملة ، فإذا كان المتخصص في العقيدة يدرس الشيوعية في جانبها العقدي بصفتها نحلة ملحدة ،فإن المتخصص في الثقافة الإسلامية يدرسها بصفتها منظومة من التصورات : تفسيرا للوجود، وموقفا من الأخلاق ، وفلسفة اجتماعية، واقتصادية ، وسياسية.
المنهج الواقعي: حيث يدرس الباحث القضايا الماثلة في حياة الناس الراهنة بظواهرها، وخلفياتها، وأثارها وحكمها في الشرع والموقف الإسلامي إزاءها.
المنهج النقدي: الذي يقوِم المعطي البشرىسواءلدى المسلمين أو لدى غيرهم بمعيار الشريعة الإسلامية.
المنهج المقارن: قد يحتاج الباحث إلى المقارنة بين ما جاء به الإسلام، وماانجزه البشر في المجال الثقافي.
المجالات التي تبحث فيها رسائل تخصص الثقافة الإسلامية:
1ــ موضوعات :
قد تكون من القيم، أو النظم، أوالفكرالتي سبق ذكرها ، ومن الموضوعات الحيوية راهنا:
[العولمة ، الإرهاب، السياحة، الحوار ، الآمن الثقافي ،التغيير الثقافي ، الانتماء الإسلامي في ظل العولمة ، النقد المعاصر للفكر السلفي ، الوسطية في الثقافة الإسلامية، التنمية في ضوء الإسلام ، المسلمة وثقافة الاستهلاك ، التأثير الثقافي للخادمات ...... ]
2ــ شخصيات :
يكون لها جهود في مجال الثقافة الإسلامية، حيث تدرس الشخصية وأبرز أفكارها الثقافية مثلا [شخصيات سعودية : أحمد باشميل ، أحمد عطار ، حسن آل لشيخ ، زيد بن فياض ، أحمد جمال ، خلف العبد الله ، محمد حسين زيدان ، ابن باز ، حمد الجاسر ، محمود سفر ، عبد الحميد أبو سليمان/ تركي الحمد.....
شخصيات غير سعودية : تقي الدين الهلالي ، محمود شاكر ، علال الفاسي ، طـــه عبدالرحمن ، مناع القطان ، مصطفى السباعي ، أمين المصري ، عبد الرحمن الميداني ، محمد جلال كشك ، سعيد رمضان البوطي ، عمر عوده الخطيب ، محمد جابر الأنصاري ..]
3ــ مؤسسات ذات بعد ثقافي :
مثلا : اليونسكو، الإ لسكو، الإيسسكو،رابطة العالم الإسلامي، الندوة العالمية للشباب الإسلامي المعهد العالمي للفكر الإسلامي،منظمة المؤتمر الإسلامي، بعض المؤسسات الخيرية……
النشأة ـ التاريخ ـ الجانب الثقافي فيها ـ آثارها ـ نقدها إسلاميا.
4ــ كــتـب:
مثلا : دائرة معارف القرن العشرين ـ فريد وجدي.
العلاقة مع غير المسلمين من خلال (اقتضاء الصراط المستقيم ) لابن تيمية.
قضية المرأة في إصدارات المعهد العالمي الفكر الإسلامي .
إستراتيجية الثقافة العربية ـ الإلسكو
إستراتيجية الثقافة الإسلامية ـ الإيسسك
أطلس الحضارة الإسلامية ـ الفاروقي
5ــ مجــلات:
مثل : المنار ، أم القرى ، المسلم المعاصر ، المنهل ، التجديد ، إسلامية المعرفة ، المستقبل العربي ، مجلات الجامعات ……
تحدد قضية معينة ، وفترة محددة، ويتم دراسة عرضية ونقدية فيها .
6 ــ المواثيق والإعلانات ، والاتفاقيات ، والمؤتمرات وتقارير بعض المؤسسات :
حيث يدرس الجانب الثقافي في كل منها مثلا :
اتفاقية مناهضة التميز العنصري ضد المرأة ،اتفاقية حقوق الطفل ،مؤتمر كلورا دو ألتنصيري ، مؤتمرات الاستشراق، مؤتمرات نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تقارير مؤسسة راند…..
المنهج التعاوني بين القسم والباحث لإنجاز : مخطط الرسالة أو البحث بعد إنهاء المرحلة الدراسية المنهجية :
1ــ بعد إنهاء المرحلة الدراسية المنهجية يعين القسم مرشدا لكل مجموعة من الباحثين ليستفيدوا من خبرته ومشورته ، وبالتعاون معه يختار الباحث موضوع بحثه.
2 ــ يقدم الباحث ــ بمشورة المرشد للقسم : موضوع دراسته متضمنا :
أــ العنوان ، والعناوين البديلة إن كان لديه بدائل.
ب ــ المحاور الرئيسة للبحث.
ج ــ عناوين الدراسات السابقة في الموضوع ـ نفسه ـ ومحاور كل منها الكبرى.
د ـ وما لا يقل عن عشرين مرجعا رئيسا للبحث.
3ــ يدرس مجلس القسم الموضوع ، فإن أقره شكل لجنة من اثنين ــ غالبا أحدهما المرشد ـ
4 ــ يصوغ الباحث بإرشاد اللجنة ، ثم إقرارها :خطة البحث التي تشمل :
ــ عنوان البحث :
ــ أهمية البحث وسبب اختياره.
ــ الدراسات السابقة إن وجدت.
ــ خطة البحث :التي تشمل غالبا مقدمة ، وتمهيدا أو فصلا تمهيديا ؛ في مصطلحات البحث الرئيسة ، ولمحة تاريخية عن موضوع البحث ــ ثم عناصر البحث موزعة على أبواب أو فصول تقسم إلى مباحث، تحتها مطالب ، ثم خاتمة في خلاصات البحث وتوصياته .
ــ المنهج الذي سيسلكه الباحث في بحثه.
ــ مالا يقل عن ثلاثين من مراجع البحث الرئيسة.
5ــ يدرس مجلس القسم الخطة ويعدلها ، ويعين لها مشرفا .
عناوين لبعض رسائل الماجستير والدكتوراه ، في قسم الثقافة الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض :
الماجستير :
1 ـ آثار الاختلاف في فروع الشريعة على الثقافة الإسلامية .
2 ـ آثار العبادة في الإسلام.
3-آثار الغزو الثقافي على قيم الإسلام الخلقية.
4-أثر الإسلام في نظرة ابن خلدون للإنسان والأديان.
5-أسباب الفهم الخاطئ لتحصيل المعرفة في ضوء الإسلام .
6-أسباب الهزيمة في الحرب والتدابير الإسلامية الواقية منها.
7-أصل الإنسان بين الإسلام والنظريات الحديثة.
8-إعداد الجندي المسلم أسسه وأهدافه.
9-الأخلاق في دائرة المعارف الإسلامية دراسة نقدية.
10-الأصالة و التجديد في الفكر الإسلامي .
11-الإسلام ودعوى التجديد في مجال الأسرة .
12-الاتجاهات الفكرية الإسلامية المعاصرة في العالم الإسلامي –دراسة و تقويما.
13-التبشير في القرن الإفريقي ومقاومته.
14-التلازم والانفصال بين الدين والدولة وأثرهما في حياة الأمة.
15-التنصير في البحرين وآثاره والموقف منه ـ فتره ما قبل الاستقلال .
16-الثقافة الإسلامية في الحبشة و التحديات الموجهة إليها في القرن الرابع عشر هجري.
17-الثقافة الإسلامية في مواجهة تحديات الثقافة الغربية في تونس في عهد الاستعمار الفرنسي
18-الدستور في البلاد الإسلامية و مشكلاته في ضوء الإسلام.
19-الشخصية و منهج الإسلام في بنائها و رعايتها .
20-الشيخ مصطفى صبري وموقفه من الفكر الوافد.
21-الصراع بين الثقافتين الإسلامية والغربية في مالي .
22-العقل مجالاته و آثاره في ضوء الإسلام.
23-العمل والعمال في ضوء الإسلام.
24-العنصرية في ميزان الإسلام .
25-الغزو الفكري في الخليج العربي.
26-الغلو في حياة المسلمين المعاصرة –دراسة نقدية.
27-الفكر الإسلامي في اليمن في النصف الأخير من القرن الرابع عشر هجري.
28-الفكر الصهيوني وأثره في المجتمع الإسلامي المعاصر.
29-الفكر الصوفي المعاصر وأثره الثقافي في مصر .
30-القوة في الإسلام .
31-القيم العلمية في آداب العالم والمتعلم عند المسلمين.
32-المؤسسات التعليمية الأجنبية في استانبول في نهاية الخلافة العثمانية وآثارها.
33-المراكز الإسلامية الثقافية في أوربا الغربية مع نموذج تطبيقي على المركز الإسلامي في لندن.
34-المستشرقون البريطانيون وأثرهم في توجيه السياسة في العالم العربي مع دراسة تطبيقية على دول مجلس التعاون .
35-المظاهر الثقافية في كتابات الرحالة المستشرقين إلى الجزيرة العربية في العصر الحديث –دراسة تحليلية نقدية .
36-المفهوم الإسلامي للأمة في مواجهة القومية .
37-النقد الثقافي في ضوء الإسلام.
38-تطبيق الشريعة الإسلامية في العصر الحاضر ومعوقاته .
39-تغريب التعليم في المغرب العربي منذ القرن الرابع عشر هجري أسسه و أساليبه .
4.- تغريب العالم الإسلامي ومظاهره وآثاره .
41-ثقافة الطفل المسلم وعوامل التأثير فيها.
42-جمعية العلماء الجزائريين المسلمين (منهجها و آثارها).
43-حقوق الإنسان في الإسلام والمذاهب الوضعية أسسها و مجالاتها دراسة مقارنه.
44-دخول القوانين الوضعية في مصر .
45-دعوى المستشرقين أن القرآن من عند البشر .
46-دعوى تسامح الغرب مع المسلمين في العصر الحاضر-دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
47-سماحة الإسلام مع غير المسلمين في بلاد الإسلام.
48-ضوابط الحرية الفكرية في الإسلام وآثارها في الثقافة الإسلامية .
49- ظاهرة الابتعاث في البلاد العربية وآثارها الثقافية – دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
50-عمل المرأة في المملكة العربية السعودية وآثاره الثقافية- دراسة وتقويماً.
51- قيم الإسلام الخلقية وآثارها.
52- مالك بن نبي – حياته وفكره.
53-محاولة صياغة علم الاجتماع إسلامياً.
54-مشكلة الاختلاط في البلاد العربية وموقف الفكر الإسلامي منها.
55- مشكلة الفقر وسبل علاجها في ضوء الإسلام دراسة مقارنة.
56- مقومات العالمية في الثقافة الإسلامية وموقف الثقافة الغربية المعاصرة منها.
57- من توجيهات الإسلام في صلة الإنسان بالأرض في المبدأ و المعاد والنظر والعمارة .
58- مناهج الاتجاه العقلاني الغربي في العصر الحديث وأثرها على الاتجاه العقلاني العربي في دراسة النصوص الشرعية ـ دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
59- منهج التوازن في الإسلام والنظم البشرية .
60- منهج التيسير المعاصر – دراسة تحليلية نقدية في ضوء أصول اليسر في الإسلام .
61- موقف الإسلام والكنيسة من العلم – دراسة مقارنة .
62- نظرة المستشرقين لقضايا الأسرة من خلال دائرة المعارف الإسلامية – عرض ونقد.
63- واقعية التشريع الإسلامي وآثارها.
الدكتوراه :
1- آثار العنصرية اليهودية في المجتمع الإسلامي والموقف منها.
2- أسس النظام الاجتماعي وضوابطه في الإسلام وفي الفكر الوضعي-دراسة مقارنة مع المدرسة الوضعية في فرنسا.
3-الأخلاق عند مسكويه وابن القيم-دراسة مقارنة.
4-الأمانة في الإسلام وآثارها في المجتمع.
5-الأوضاع الثقافية في تركيا في القرن الرابع عشر الهجري-دراسة وتقويما.
6-الإدارة في الإسلام.
7-الإنسانية في فكر المسلمين المعاصر-دراسة وتقويما.
8-الاتجاهات الفكرية عند المسلمين في مصر في النصف الأول من القرن الرابع عشر. الهجري.
9-البعد الأخلاقي للعلاقات الدولية في الإسلام وفي النظم الدولية المعاصرة-دراسة مقارنة.
10-التغيير الثقافي بالجزيرة العربية في صدر الإسلام.
11-الثبات والتغير في القيم في الإسلام والفكر الغربي المعاصر دراسة تأصيلية مقارنة.
12-الجانب الثقافي عند شيخ الإسلام ابن تيمية وأسباب التأثر به في العصر الحديث.
13-الجدل بين المسلمين والنصارى في العصر الحديث-دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
14-الجماعة في الإسلام ومنهجه في بنائها ورعايتها.
15-السنن الربانية في التصور الإسلامي.
16-العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية-دراسة مقارنة.
17-العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الإسلام والنظم الديمقراطية.
18-الغزو الثقافي في مناهج التعليم في فلسطين و آثاره منذ سنة 1367
19-الفكر المادي المعاصر في البلاد العربية وموقف الفكر الإسلامي منه.
20-المجتمع الإسلامي المعاصر-أسباب ضعفه ووسائل علاجه.
21-المحتوى الثقافي في نظريات التغيير الاجتماعي الحديث في ميزان الفكر الإسلامي.
22- المسؤولية الخلقية والجزاء عليها في الإسلام-دراسة مقارنة.
23-المساواة في الإسلام مع دراسة نقدية لأسس المساواة ومصادرها في المواثيق الدولية في العصر الحديث.
24-المنقولات الدينية والاجتماعية من منظور إسلامي.
25-المنهج السلفي والموقف المعاصر منه في البلاد العربية-دراسة وتقويما.
26-تميز الأمة الإسلامية مع دراسة نقدية لموقف المستشرقين منه.
27-عوامل انتشار الإسلام ومعوقاته مع دراسة تطبيقية على جنوب السودان.
28-قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
29-قيمة العمل في الإسلام وفي الفكر الوضعي المعاصر-دراسة تأصيلية نقدية.
30-مشكلة الحضارة دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
31-مشكلة الغلو في الدين في العصر الحاضر –الأسباب-الآثار-العلاج.
32-مصادر المعرفة وموقف الإسلام منها.
33-معوقات الجهاد في العصر الحديث-تحليلا وتقويما.
34-مفهوم الحاكمية في الفكر الإسلامي الحديث والتصورات المخالفة.
35-مفهوم الحرية في الفكر الإسلامي.
36-مقومات النهضة في الفكر القومي العربي دراسة نقدية في ضوء الإسلام.
37-منهج الإسلام في مكافحة الجريمة.
* كتب هذه الورقات الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن زيد الزنيدي استجابة لطلب من بعض طلاب تخصص الثقافة الإسلامية في مرحلة الماجستير في بعض الجامعات السعودية .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق